طرق تحفة و جديدة لتحفيظ الاطفال أيه الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق تحفة و جديدة لتحفيظ الاطفال أيه الدرس

مُساهمة  gigi magdy في الخميس أبريل 15, 2010 6:49 am

طرق تحفة و جديدة لتحفيظ الاطفال أيه الدرس

جربوها و ابقوا قولولى ايه الاخبار؟؟؟


عليك إذا أردت أن تحبب الأطفال في حفظ آيات الكتاب المقدس , أن تقدمها لهم بصورة مشوقة , لتساعدهم على حفظها و استرجاعها . لذلك راع هذه الملاحظات :-

* أقرأ الآية من الكتاب المقدس أمام الأطفال , ليعرفوا أن الكتاب المقدس هو مصدرها .

*أشرح معنى الكلمات الصعبة

* أشرح الآية على ضوء الدرس . كيف أن القديس أو شخصية القصة نفذ هذه الوصية ,أو كيف تشرح أحداث القصة معنى الاية , و كيف نطبق هذه الآية عمليا في الجزء الخاص بالتطبيق العملي .

بعض الطرق المختلفة لتحفيظ الآية :-

1- لعبة الكروت : تكتب كل كلمة من كلمات الآية على ورقة منفصلة , و ملونة بلون مختلف أو شكل مختلف , و على الأطفال ترتيب كلمات الآية و قراءتها .

2- لعبة الكرة : يقف الأطفال في دائرة و الخادم في منتصف الدائرة , و يرمي الكرة لطفل , و الطفل الذي تصل إليه الكرة يقول أية الدرس , و هكذا حتى يحفظ كل الأطفال الآية .

3- لعبة الدائرة : يكون الأطفال دائرة , و يختار الخادم طفلا ليقف في منتصف الدائرة و يقول له الأطفال بنغمة إيقاعية بسيطة " قول لنا آية الدرس . أية الدرس " فيقول أية الدرس . و إذا لم يستطع , يقول له كل الأطفال الآية و إذا استطاع يختار طفلا أخر ليدخل الدائرة و هكذا .

4- لعبة الموسيقى : أرسم مربعا على الأرض يكفى لوقوف طفل واحد , أو ضع علامة على الأرض , و يجري الأطفال أو يمشوا على مارش موسيقى , أو تصفيق بحيث يتناوبون في المرور على المربع أو العلامة , و حينما تقف الموسيقى يقول الطفل الموجود داخل المربع ( أو الذي بجوار العلامة ) الآية .

5- قراءة الشفرة : أكتب الآية بالشفرة و أعطهم مفتاح الشفرة ليحاولوا معرفة الآية.

6- لعبة الرسم : أطلب من الأطفال عمل لوحات تعبيرية , تكتب فيها الآية مع بعض الرسوم المبسطة .

أستخدم الآية في الدرس :- يمكن اختيار أحد المجالات التالية :-

+ في التمهيد :- أبدأ تمهيد الدرس , بان تجعل الأطفال يحفظون الآية بواسطة لعبة , ثم ناقش معهم معنى الآية , ثم قل " درس اليوم عن شخص نفذ هذه الآية " .

+ في القصة :- ردد الآية أثناء القصة عدة مرات على لسان الشخصية الرئيسية في القصة , أو اقرأها بعد كل فترة أو استخدمها كتعليق على الإحداث .

+ في الاستجابة : يحفظ الأطفال الآية

+ في أسئلة الفهم : اسأل من الذي نفذ الوصية؟ كيف نفذ هذه الوصية ؟

في التدريب :

1- أعط مواقف من الحياة , و أسال كيف ننفذ هذه الآية , في هذا الموقف .

2- أعط موقفا و ردود فعل بعض الأشخاص , ثم أسال من الذي نفذ الوصية من هؤلاء

gigi magdy
Admin

عدد المساهمات : 51
تاريخ التسجيل : 14/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى